تواصل معنا عبر النموذج أدناه:

موسم البلدة.. بين الأهمية الطبية والخرافات

" غسلة في البلدة بحجامة سنة "، مقولة شائعة تناقلتها الأجيال حول تلك الظاهرة الفلكية الفريدة التي تمتاز بها سواحل حضرموت التي تبدأ في في منتصف شهر يوليو (تمّوز) إلى آواخر ذلك الشهر حيثُ تبرد مياه البحر بشكل كبير جداً وتتكون تيارات صاعدة مع زخات من الرياح الباردة المنعشة التي تجذب آلاف من السياح من المحافظات المجاورة لزيارة تلك السواحل والإغتسال في مياه البحر الذي كثُرت فيه الأقاويل حول قدراته العجيبة على شفاء بعض الأمراض.. فهل هذا صحيح فعلاً؟

 

- مياه البحر الباردة وجهاز المناعة


أثبتت دراسة قام بها علماء في هولندا عام 2016 أن السباحة في مياه باردة لدقيقتين فقط لديه تأثير هائل على صحة جهاز المناعة حيث يحفز خلايا الدم لمحاربة الفيروسات والعدوى (leukocytes) إذ وجدوا في تجربتهم أن الإغتسال لثلاثين يوم بالمياه الباردة قلّل من نسبة الإصابة بالمرض والعدوى بـ29% مقارنة مع المجموعة التي لم تفعل ذلك.
 

- محاربة الإكتئاب


لا يختلف أحد بشأن البهجة والفرحة التي تُخيّم على أجواء ذلك الموسم الذي يَسعد فيه الناس بتغيير الأجواء والذهاب برحلات ممتعة إلى السواحل صُحبة الأهل والأصدقاء والمتعة المرافقة لذلك، ولكن علمياً ايضاً أثبتت دراسة قام بها Nicolai shevchuk عام 2008 على مجموعة من المشاركين أن الاغتسال بالماء البارد لفترة معينة قد قام بتقليل أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ على تلك المجموعة، إضافةً لدراسات أُخرى رجحت أنه يقلل ايضاً التوتر ويُحسّن المزاج.

 

- آلام العضلات والمفاصل ايضاً ؟


وكما يقول الأجداد وكبار السن هنا : " غُسلة في البلدة ترجع العجوز وِلدة " أي تُرجعها شابة صغيرة في السن بدون آلام الجسد المصاحبة للعمر؛ ويبدو أن تلك المقولة فيها جزء كبير من الصحة حيث أن المياه الباردة تقوم بعملية تضييق للأوعية الدموية والتي تُسمى بالـ Vasoconstriction والذي يحدث عندها هو أن الدماء تمشي بشكل أسرع إلى أجزاء الجسد ويتم تنشيط الدورة الدموية وتندفع الدماء إلى الأعضاء المهمة ويتم نقل الأوكسجين والمغذيات إليها بشكل أفضل، وحين يدفأ الجسم تبدأ عملية توسع الأوعية الدموية وتعود تلك الدماء بشكل طبيعي وأفضل ودفع تلك الإلتهابات بعيداً عن تلك الأنسجة.

 

- مُسكّن آلام طبيعي


دائماً ما يقول مُرتادو سواحل البحر في موسم البلدة أن الاغتسال تلك المياه الباردة جداً يعطيهم راحة بشكل تام من أي إصابات وآلام قديمة، حسناً هناك دراسة نُشرت عام 2014 في الهند للعالم  A. Mooventhan أن الاغتسال في مياه البحر الباردة يحفز بما يسمى استجابة الالم اللاإرادي ( SIA ) والتي بدورها تقوم بعمل مسكّن ألم استجابة لمحفزات تلك المياه الباردة من خلال تقليل كيفية انتقال الألم عبر تلك الأعصاب.

 

- القليل من البرودة مفيدة لخسارة الوزن


يقوم جسمك بالعمل بشكل أكبر ويقوم القلب بضخ كميات أكثر من الدماء عبر الجسم لكي يُبقي على جسدك دافئاً أثناء إغتسالك في المياه الباردة؛ وبذلك سُعرات حرارية اكثر بكثير يتم حرقها خلال السباحة بالمياه الباردة أكثر من المياه الحارة، والفكرة العامة لذلك أن الجو إذا قلّت حرارته يجب أن يعمل الجسم بجهد ونشاط أكبر.


وخلال الأعوام الماضية أضحى نجم البلدة ظاهرة يتم الإعتناء بها بشكل أفضل من الماضي من خلال المهرجانات والفعاليات التي تجتذب عدداً كبيراً من السياح الذي ينعشون إقتصاد مدينة المكلا بشكل خاص، والفوائد الصحية والإجتماعية والترفيهية لهذه النعمة أمر مفروغ منه قبل حتى إكتشاف الأدلة العلمية الحديثة حوله.. وسواء كنت من محبي المياه الباردة أم الدافئة، الإغتسال في بحر البلدة تجربة لن تندم عليها بالتأكيد.